فـــــــــــارس العـــــــــــــرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فـــــــــــارس العـــــــــــــرب

منتدي كامل شامل لكل ما تريده في عالمك اليومي
 
البوابةالتسجيلأحدث الصوردخولالرئيسية

 

 وماذا بعد رمضان يا عباد رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امير المنتدي
اميــــر المنتــــــــدي
اميــــر المنتــــــــدي
امير المنتدي


عدد الرسائل : 2453
العمر : 34
الموقع : www.google.com
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

وماذا بعد رمضان يا عباد رمضان Empty
مُساهمةموضوع: وماذا بعد رمضان يا عباد رمضان   وماذا بعد رمضان يا عباد رمضان Icon_minitimeالأحد أغسطس 31, 2008 2:22 am

بسم الله الرحمن الرحيم




إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه و على آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان وسلم تسليما كثيرا .

أما بعد...

فيا عباد الله إننا نشكر الله عز وجل على ما أنعم به من إتمام صيام رمضان وقيامه ونسأله تعالى الذي وفقنا لذلك أن يوفقنا لقبوله نسأله تعالى أن يوفقنا لقبوله لقبول صيامنا وقيامنا وسائر أعمالنا...

أيها المسلمون لقد كنا نرتقب مجيء شهر رمضان نقول بقي عليه شهر أو شهران أو ثلاثة فجاء الشهر ثم خلفناه وراء ظهورنا وهكذا كل مستقبل للمرء يرتقبه جاء جاء ثم يمر به ويخلفه وراءه إلى أن ينتهي به الأجل وليت شعري ماذا يكون عليه الموت إن الإنسان ينبغي له ينبغي له أن يهتم لما يكون عليه موته لا لمتى يكون موته وأين يكون موته فهاهنا ثلاثة أشياء أين يكون الموت أي في أي بلد وفي أي مكان ،

متى يكون الموت أي في أي سنة وفي أي شهر ، الثالث على أي حال يكون الموت وهذا هو المهم لأن الزمن مهما طال فإنه قصير إذا كان نهايته الموت وإن المكان لا يبالي الإنسان في أي مكان مات ولكن المهم على أي حال يموت نسأل الله أن يجعل ميتتنا وإياكم على الحال التي يرضيه التي ترضيه عنا عز وجل ونسأل الله تعالى أن يجعل آخر كلامنا من الدنيا لا إله إلا الله إخلاصا لله ومحبة له وتعظيما أيها المسلمون لقد حل بنا شهر رمضان شهرا كريما فأودعناه ما شاء الله من الأعمال ثم فارقنا سريعا شاهدا لنا أو علينا...

إن من الناس من فرحوا بفراقه لأنهم تخلصوا منه تخلصوا من الصيام والعبادات التي كانت ثقيلة عليهم وإن من الناس من فرح بتمامه لأنهم تخلصوا به من الذنوب والآثام بما قاموا به فيه من الأعمال الصالحة التي استحقوا بها وعد الله التي استحقوا بها وعد الله بالمغفرة (من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه)


فهذه أسباب ثلاثة عظيمة لمغفرة الذنوب في شهر رمضان الذي فارقناه وودعناه وإن الفرق بين الفرحين عظيم وإن علامة الفرح إن علامة الفرح بفراقه أن يعاود الإنسان المعاصي بعده فيتهاون بالواجبات ويتجرأ على المحرمات وتظهر آثار ذلك في المجتمع فيقل المصلون في المساجد وينقصون نقصا عظيما ملحوظا ومن ضيع صلاته فهو لما سواها أضيع لأن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر وإن المعاصي بعد الطاعات إن المعاصي بعد الطاعات ربما تحيط بها وتكون أكثر منها وأعظم فلا يكون للعامل سوى التعب قال بعض السلف ثواب الحسنة الحسنة بعدها فمن عمل حسنة ثم أتبعها بحسنة كان ذلك علامة على قبول الحسنة كان ذلك علامة على قبول الحسنة الأولى كما أن من عمل حسنة ثم أتبعها بسيئة كان ذلك علامة على رد الحسنة وعدم قبولها يقول الله عز وجل (فإن تولوا فاعلم أن ما يريد الله أن يصيبهم ببعض ذنوبهم )...

أيها الإخوة أتظنون أن مواسم الخير إذا انتهت فقد انقضى عمل المؤمن إن هذا الظن ظن لا أساس له من الصحة إن عمل المؤمن لا ينقضي بانقضاء مواسم العمل إن عمل المؤمن عمل دائب دائم لا ينقضي إلا بالموت كما قال الله تبارك وتعالى ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون ) وقال تعالى ( وأعبد ربك حتى يأتيك اليقين ) أي حتى يأتيك الموت . أيها الإخوة لأن انقضى شهر الصيام لأن انقضى شهر الصيام فإن زمن العمل لم ينقطع لأن انقضى صيام رمضان فإن الصيام لا يزال مشروعا لا يزال مشروعا ولله الحمد (فمن صام رمضان وأتبعه بستة أيام من شوال كان كصيام الدهر )

وقد سن رسول الله صلى الله عليه وسلم صيام الاثنين والخميس وقال( إن الأعمال تعرض فيهما على الله فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم) وأوصى ثلاثة من أصحابه ووصيته لواحد من أصحابه وصية لأمته كلها أوصى أبا هريرة وأبا ذر وأبا الدرداء رضي الله عنهم أن يصوموا ثلاثة أيام من كل شهر وقال صوم ثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر كله وحث على العمل الصالح في عشر ذي الحجة ومنه الصيام وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان لا يدع صيام عشر ذي الحجة وقال: (في صوم يوم عرفة يكفر سنتين ماضية ومستقبلة ) يعني لغير الحاج فإن الحاج لا يصوم في عرفة...
وقال صلى الله عليه وسلم:
( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم) وقال في صوم يوم العاشر منه (يكفر سنة ماضية) وقالت عائشة رضي الله عنها: ( ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم في شهر تعني تطوعا ما كان يصوم في شعبان كان يصومه إلا قليلا ) أيها الإخوة هذه أيام يشرع فيها الصيام إذا" فالتعبد لله بالصيام لم ينقطع ولله الحمد على طول السنة ولئن انقضى قيام رمضان فإن القيام لا يزال مشروعا كل ليلة من ليالي السنة حث عليه النبي صلى الله عليه وسلم ورغب فيه وقال: ( أفضل الصلاة بعد المكتوبة الصلاة في جوف الليل) وكان صلى الله عليه وسلم كما قال عنه ربه جل وعلا )إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ )

وقال تعالى :

( الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ وتغلبك في الساجدين ) وصح عنه صلى الله عليه وسلم أن الله عز وجل ينزل إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له فتعرضوا أيها المسلمون لنفحات الله في هذا الجزء من الليل لعلكم تصيبون رحمة من عنده لعلكم تدعونه فيستجيب لكم تسألونه فيعطيكم فتستغفرونه فيغفر لكم اللهم وفقنا لذلك و أعنا عليه يا رب العالمين أيها المسلمون اتقوا الله اتقوا الله تعالى وبادروا أعماركم بأعمالكم وحققوا أقوالكم بأفعالكم فإن حقيقة عمر الإنسان ما أمضاه في طاعة الله وإن الكيس أيها المسلمون الكيس من دان نفسه أي حاسبها وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمني على الله الأماني اذكروا أيها المسلمون أنكم إذا متم تبعكم ثلاثة أهلوكم وأموالكم وأعمالكم فيرجع اثنان ويبقى واحد يرجع الأهل والمال ويبقي العمل قرينا الإنسان إلى يوم القيامة اللهم اجعل أعمالنا صالحة واختم لنا بحسن الخاتمة يا رب العالمين .

عباد الله لقد يسر الله لكم سبل الخيرات وفتح أبوابها ودعاكم لدخولها وبين لكم ثوابها فهذه الصلوات الخمس أكد أركان الإسلام بعد الشهادتين هي خمس في الفعل وخمسون في الميزان من أقامها كانت كفارة له ونجاة يوم القيامة شرعها الله لكم وأكملها بالرواتب التابعة لها وهي اثنتا عشرة ركعة أربع قبل الظهر بسلامين وركعتان بعدها وركعتان بعد المغرب وركعتان بعد العشاء وركعتان قبل الفجر من صلاهن بنى الله له بيتا في الجنة وتختص راتبة الفجر بخصائص منها أنها خير من الدنيا وما فيها كما صح ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ومنها المحافظة عليها في الحضر والسفر ومنها أنها تخفف ومنها أنه يقرأ فيها بآيات معينة أو سور معينة يقرأ فيها في الركعة الأولى قل يا أيها الكافرون وفي الثانية بسورة الإخلاص بعد الفاتحة أو يقرأ فيها ( قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا) إلى آخر الآية في سورة البقرة ( وقل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ) في آل عمران الأولى في الركعة الأولى والثانية في الركعة الثانية وهذا الوتر سنة مؤكدة سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله وفعله أما فعله فكان صلى الله عليه وعلى آله وسلم يجعل آخر صلاته بالليل وترا ................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fares-el3rab.ahlamontada.com
 
وماذا بعد رمضان يا عباد رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فـــــــــــارس العـــــــــــــرب :: فــــــــــــــــارس الاســــــلاميـــــــــــــــات :: رمضـــــــانيـــــــــــات-
انتقل الى: